منتديات المدارس الجزائرية

ما هو تلوث البيئة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

new ما هو تلوث البيئة

مُساهمة من طرف isozar في السبت فبراير 14, 2015 6:10 pm

التلوث البيئي هو قضية باتت شعبية بعد الحرب العالمية الثانية . ويمكن القول بأن التلوث هو نتيجة للتنمية الاجتماعية الحاصلة من خلال وسائل العلم. ويعتبر التلوث نتاج إنجازاتنا العلمية التي يجري تطبيقها لتحسين مرافق الإنسان.
وكما أن العلم أساس التطور في المجتمع البشري فإنه قد كان السبب الذي أنتج العديد من المشاكل في المجتمع البشري. وواحدة من هذه النتائج الناجمة عن التنمية الاجتماعية والعلمية في المجتمع البشري هي التلوث. فقد أصبح التلوث البيئي اكبر مشكلة يعاني منها الجنس البشري على هذا الكوكب.ووبمعنى اخر إن التلوث هو إضافة النجاسة إلى بيئتنا. فبيئتنا مكونة من الأرض والماء والهواء والنباتات والحيوانات. والتلوث الحاصل في بيئتنا يعرقل جوهر وجود الإنسان والطبيعة.
و بسبب إزالة الغابات لأجل العمران والتطور باتت الأرض أكثر دفئاً وارتفعت درجات الحرارة بشكل مزعج . وإذ ما استمر هذا الوضع ستصبح أرضنا صحراءاً قاحلة أو تغمرها المياه مدمرة بذلك الحياة البشرية .
ما هو التلوث
التلوث في البيئة : تعبير عن وجود الملوثات في البيئة الطبيعية، والذي يسبب التغيرات السلبية والمخاطر الصحية على البشر والطبيعة. فالتلوث هو حالة يتم فيها حدوث تلف لمكونات الطبيعية في البيئة أو استبدالها بالمواد الكيميائية الخطرة أو الطاقة مما يمكن أن يخلق حالة من عدم التوازن في النظام وعدد من المخاطر الصحية للطبيعة والبشر.
الملوثات : الملوّثات هي المادة أو الطاقة التي عندما أدخلت إلى البيئة سببت آثاراً غير مرغوب فيها أو آثار سلبية على موارد مفيدة . وتعرف هذه المواد بالملوثات ويمكن أن تكون عبارة عن " الغازات (التي تسبب تلوث الهواء). أو المواد الصلبة / السوائل (التي يمكن أن تسبب تلوث المياه والتربة) أو الضوضاء (التي تسبب التلوث الضوضائي). فكل هذه المكونات تسبب الخلل في البيئة الطبيعية سواء بشكل مباشر أو غير مباشر و تعتبر ملوثاً.
أسباب التلوث : هناك أسباب عديدة لتلوث كل من الهواء ، سطح الأرض الطبيعي ، والسطوح المائية .
أسباب تلوث الهواء : يمكن أن يكون سبب تلوث الهواء من مصادر بشرية وغير البشرية على حد سواء. ولكن المساهم الرئيسي لتلوث الهواء هو ملوثات من صنع الإنسان ناتجة عن أنشطة مثل الاحتراق، والبناء؛ التعدين والزراعة والحروب الكبيرة حيث تنتج الملوثات الغازية أثناء عملية التصنيع من قبل معظم الصناعات. وتنبعث الملوثات الغازية أيضا نتيجة حرق المركبات والوقود ومواد أخرى. ومن أكثر الملوثات الغازية شيوعا "أوّل أكسيد الكربون وثاني أكسيد الكربون، وثاني أكسيد الكبريت وكبريتيد الهيدروجين، سيانيد الهيدروجين، غاز الأمونيا ".
الإنبعاثات الصادرة من السيارات هي واحدة من الأسباب الرئيسية لتلوث الهواء. وتشمل مصادر التلوث نواتج المصانع الكيماوية، ومحطات الطاقة التي تعمل بالوقود والفحم، ومصانع البتروكيماويات ومصافي النفط، وعملية التخلص من النفايات النووية،و المزارع الكبيرة و الأسهم الحية، والمحارق والمصانع المنتجة للبولي كلوريد الفينيل، والمعادن والبلاستيك وغيرها من الصناعات الثقيلة.
أسباب تلوث سطح الأرض الطبيعي "التربة" : التلوث الناتج من الزراعة و يأتي على شكل قطع واضحة، وحرق ورش مبيدات الأعشاب. ويعتبر البشر هم السبب الرئيسي لظاهرة الاحتباس الحراري منذ عام 1950. وتشمل ملوثات التربة الهيدروكربونات المكلورة والمعادن الثقيلة، نفايات المستشفيات الصلبة والرصاص والوقود. كما تعتبر مقالب القمامة العادية هي مصدر المواد الكيميائية التي تدخل في التربة والبيئة.
أسباب تلوث السطح المائي "البحار والمحيطات " : يمكن أن يكون سبب تلوث المياه ناتجة عن طريقة تصريف الملوثات السامة مثل المبيدات الحشرية والمعادن الثقيلة والمركبات الكيميائية غير القابلة للتحلل في المياه العذبة أو المحيط. وتكون مصادرها من الصناعات والكيماويات والمعادن الثقيلة،و نفايات المستشفيات. كما أنّها يمكن أن تكون من جراء ضخ مياه الصرف الصحي المعالجة جزئياً.

isozar
:: موقوف ::

تاريخ الإنضمام : 08/02/2015
المشاركات : 2
نقاط التقييم : 25
الأوسمة :

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى